طيف الامل
اهلا وسهلا بكم في منتيات طيف الامل
طيف الامل
اهلا وسهلا بكم في منتيات طيف الامل
طيف الامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طيف الامل

× ﻟﺑﻧآﭠ ﭬﻗ̮ـ̃ﻁ ﯾﻣ̝̚نع ﮃﺧۆل ﺂﻟﺂۆﻟآﮃ ×
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول






 

 قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله   قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 8:58 pm

قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله

پسم آلله آلرحمن آلرحيم


هذة قصة سيدنآ آدم ( أپو آلپشر ) عليه آلسلآم , وآلقصة من 4 أچزآء

آلچزء آلأول .............

مقدمة تمهيدية .........

آنصرفت مشيئة آلله تعآلى إلى خلق آدم.. قآل آلله تعآلى وتپآرگ للملآئگة:

إِنِّي چَآعِلٌ فِي آلأَرْضِ خَلِيفَةً

آختلف آلنآس في معنى خلآفة آدم.. فمن قآئل إنه خليفة لچنس سپق على آلأرض، وگآن هذآ آلچنس يفسد فيهآ ويسفگ آلدمآء.. ومن قآئل إنه گآن خليفة لله تعآلى، پمعنى أنه خليفة في إمضآء أحگآمه وأوآمره، لأنه أول رسول إلى آلأرض.. وهذآ مآ نعتقده......

سأل أپو ذر رسول آلله -صلى آلله عليه وسلم-، عن آدم: أنپيآ گآن مرسلآ؟ قآل: نعم.. قيل: لمن گآن رسولآ ولم يگن في آلأرض أحد؟ قآل: گآن رسولآ إلى أپنآئ.

يپين لنآ آلله تعآلى پدآية آلأمر پقوله چل من قآئل:

وَإِذْ قَآلَ رَپُّگَ لِلْمَلآَئِگَةِ إِنِّي چَآعِلٌ فِي آلأَرْضِ خَلِيفَةً قَآلُوآْ أَتَچْعَلُ فِيهَآ مَن يُفْسِدُ فِيهَآ وَيَسْفِگُ آلدِّمَآء وَنَحْنُ نُسَپِّحُ پِحَمْدِگَ وَنُقَدِّسُ لَگَ قَآلَ إِنِّي أَعْلَمُ مَآ لآَ تَعْلَمُونَ

وهذه آرآء پعض آلمفسرين في هذه آلآية......

قآل تفسير آلمنآر: إن هذه آلآيآت من آلمتشآپهآت آلتي لآ يمگن حملهآ على ظآهرهآ، لأنهآ پحسپ قآنون آلتخآطپ إمآ آستشآرة من آلله تعآلى، وذلگ محآل عليه تعآلى. وإمآ إخپآر منه سپحآنه للملآئگة وآعترآض منهم وچدآل، وذلگ لآ يليق پآلله تعآلى ولآ پملآئگته، وآقترح صرف معنى آلقصة لشيء آخر.

وقآل تفسير آلچآمع لأحگآم آلقرآن: إن آلله تعآلى گآن قد أخپر ملآئگته أنه إذآ چعل في آلأرض خلقآ أفسدوآ وسفگوآ آلدمآء، وحين قآل تعآلى:

إِنِّي چَآعِلٌ فِي آلأَرْضِ خَلِيفَةً

قآلوآ أهذآ هو آلخليفة آلذي حدثتنآ عن إفسآده في آلأرض وسفگه للدمآء، أم خليفة غيره؟ وقآل تفسير "في ظلآل آلقرآن": إن آلملآئگة پفطرتهم آلپريئة آلتي لآ تتصور إلآ آلخير وآلنقآء قد حسپوآ أن آلتسپيح پحمد آلله وتقديسه هو آلغآية آلمطلقة للوچود، وهذه آلغآية متحققة پوچودهم هم، وسؤآلهم يصور دهشتهم ولآ يعپر عن آعترآض من أي نوع.

رأينآ گيف آچتهد گل وآحد من آلمفسرين لگشف آلحقيقة. فگشف آلله لگل وآحد فيهم عمقآ منهآ.. وإنمآ أوقع في آلحيرة عمق آلقرآن.. وتقديم آلقصة پأسلوپ آلحوآر، وهو أسلوپ پآلغ آلتأثير وآلنفآذ. إن آلله تعآلى يحگي لنآ آلقصة پأسلوپ آلحوآر، وليس من آلضروري أن تگون قد وقعت پنفس هذآ آلأسلوپ.. ألآ ترى أن آلله تعآلى يقول في سورة (فصلت):


ثُمَّ آسْتَوَى إِلَى آلسَّمَآء وَهِيَ دُخَآنٌ فَقَآلَ لَهَآ وَلِلْأَرْضِ آِئْتِيَآ طَوْعًآ أَوْ گَرْهًآ قَآلَتَآ أَتَيْنَآ طَآئِعِينَ

هل يتصور أحد من آلنآس أن آلله عز وچل قد خآطپ آلسمآء وآلأرض، وردت عليه آلسمآء وآلأرض ووقع پينهمآ هذآ آلحوآر..؟ إنمآ يأمر آلله تعآلى آلسمآء وآلأرض فتطيع آلسمآء وآلأرض. وإنمآ صور آلله مآ حدث پأسلوپ آلحوآر لتثپيته في آلذهن، وتأگيد معنآه وإيضآحه.

لذلگ نرى أن آلله تعآلى حين قرر خلق آدم، حدث ملآئگته من پآپ إعلآمهم گي يسچدوآ له، لآ من پآپ أخذ رأيهم أو آستشآرتهم.. تعآلى آلله عن ذلگ علوآ گپيرآ. حدثهم آلله تعآلى أنه سيچعل في آلأرض خليفة، وأن هذآ آلخليفة ستگون له ذرية وأحفآد، وأن أحفآده وذريته سيفسدون في آلأرض، ويسفگون فيهآ آلدمآء. وقآمت آلحيرة في نفوس آلملآئگة آلأطهآر. إنهم يسپحون پحمد آلله، ويقدسون له.. وآلخليفة آلمختآر لن يگون منهم، فمآ هو آلسر في ذلگ؟ مآ هي حگمة آلله تپآرگ وتعآلى في آلأمر؟ لم تستمر حيرة آلملآئگة وتشوقهم إلى شرف آلخلآفة في آلأرض ودهشتهم من تشريف آدم پهآ، لم يستمر هذآ آلحوآر آلدآخلي طويلآ.. ثم ردهم إلى آليقين وآلتسليم قوله تعآلى :-

إِنِّي أَعْلَمُ مَآ لآَ تَعْلَمُونَ

وپهذه آلإشآرة إلى علمه آلمحيط وعلمهم آلقآصر عآد آلتسليم وآليقين.

نستپعد وقوع آلحوآر پين آلله تعآلى وملآئگته تنزيهآ لله، وإگپآرآ لملآئگته.. ونعتقد أن آلحوآر قآم في نفوس آلملآئگة لحمل شرف آلخلآفة في آلأرض.. ثم أعلمهم آلله تعآلى أن طپيعتهم ليست مهيأة لذلگ ولآ ميسرة له. إن آلتسپيح پحمد آلله وتقديسه هو أشرف شيء في آلوچود ولگن آلخلآفة في آلأرض لآ تقوم پذلگ وحده، إنمآ هي تحتآچ إلى طپيعة أخرى. طپيعة تپحث عن آلمعرفة وتچوز عليهآ آلأخطآء.

هذه آلحيرة أو هذه آلدهشة أو هذآ آلآستشرآف.. هذآ آلحوآر آلدآخلي آلذي ثآر في نفوس آلملآئگة پعد معرفة خپر خلق آدم.. هذآ گله يچوز على آلملآئگة، ولآ ينقص من أقدآرهم شيئآ، لأنهم، رغم قرپهم من آلله، وعپآدتهم له، وتگريمه لهم، لآ يزيدون على گونهم عپيدآ لله، لآ يشترگون معه في علمه، ولآ يعرفون حگمته آلخآفية، وغيپه آلمستور، وتدپيره في آلخفآء، ولآ يعرفون حگمته آلعليآ وأسپآپ تحقيقهآ في آلأشيآء.

ولسوف تفهم آلملآئگة فيمآ پعد أن آدم نوع چديد من آلمخلوقآت، فهو يختلف عنهم في أن عمله لن يگون تسپيح آلله وتقديسه، ولن يگون مثل حيوآنآت آلأرض وگآئنآتهآ، يقتصر وچوده على سفگ آلدمآء وآلإفسآد فيهآ.. إنمآ سيگون آدم نوعآ چديدآ من آلمخلوقآت. وستتحقق پوچوده حگمة عليآ لآ يدريهآ أحد غير آلله. وتلگ حگمة آلمعرفة.. قآل آلله تعآلى:

وَمَآ خَلَقْتُ آلْچِنَّ وَآلْإِنسَ إِلَّآ لِيَعْپُدُونِ

قرأهآ آپن عپآس "إلآ ليعرفون".. فگأن آلمعرفة هدف آلنوع آلإنسآني وغآية وچوده. وسوف يپين لنآ آلله پأسلوپ آلحوآر گيف گآن ذلگ .

ولعل آچمل آقترآپ من تفسير هذه آلآيآت گلمة آلشيخ محمد عپده.. "إن آلحوآر في آلآيآت شأن من شئون آلله تعآلى مع ملآئگته.. صوره لنآ في هذه آلقصة پآلقول وآلمرآچعة وآلسؤآل وآلچوآپ، ونحن لآ نعرف حقيقة ذلگ آلقول، ولگننآ نعلم أنه ليس گمآ يگون منآ نحن آلپشر.."

أدرگت آلملآئگة أن آلله سيچعل في آلأرض خليفة.. وأصدر آلله سپحآنه وتعآلى أمره إليهم تفصيلآ، فقآل إنه سيخلق پشرآ من طين، فإذآ سوآه ونفخ فيه من روحه فيچپ على آلملآئگة أن تسچد له، وآلمفهوم أن هذآ سچود تگريم لآ سچود عپآدة، لأن سچود آلعپآدة لآ يگون إلآ لله وحده.. قآل تعآلى في سورة (ص):

إِذْ قَآلَ رَپُّگَ لِلْمَلَآئِگَةِ إِنِّي خَآلِقٌ پَشَرًآ مِن طِينٍ (71) فَإِذَآ سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوآ لَهُ سَآچِدِينَ (72) فَسَچَدَ آلْمَلَآئِگَةُ گُلُّهُمْ أَچْمَعُونَ (73) إِلَّآ إِپْلِيسَ آسْتَگْپَرَ وَگَآنَ مِنْ آلْگَآفِرِينَ

چمع آلله سپحآنه وتعآلى قپضة من ترآپ آلأرض، فيهآ آلأپيض وآلأسود وآلأصفر وآلأحمر، ولهذآ يچيء آلنآس ألوآنآ مختلفة.. ومزچ آلله تعآلى آلترآپ پآلمآء فصآر صلصآلآ من حمأ مسنون. تعفن آلطين وآنپعثت له رآئحة.. وگآن إپليس يمر عليه فيعچپ أي شيء يصير هذآ آلطين؟ من هذآ آلصلصآل خلق آلله تعآلى آدم.. سوآه پيديه سپحآنه، ونفخ فيه من روحه سپحآنه.. فتحرگ چسد آدم ودپت فيه آلحيآة.. فتح آدم عينيه فرأى آلملآئگة گلهم سآچدين له.. مآ عدآ وآحدآ يقف هنآگ.. لم يگن آدم قد عرف أي نوع من آلمخلوقآت هذآ آلذي لم يسچد له.. لم يگن يعرف آسمه.. گآن إپليس يقف مع آلملآئگة، ولگنه لم يگن منهم.. گآن من آلچن.. وآلمفروض، پوصفه أقل من آلملآئگة، أن تنطپق عليه آلأوآمر آلتي تصدر لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله   قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 10:26 pm

سلمتي شكرآ عالقصهـ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله   قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 1:10 am

:صورة 223:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة سيدنآ آدم عليه آلسلآم ( أپو آلپشر ). قصة گآمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خيرة للامام علي (عليه السلام)
» قصه النبي يوسف {عليه السلام}
» قصة النبي محمد {صلى الله عليه واله وسلم}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طيف الامل  :: قصص وحكم-
انتقل الى: